العملية الإدارية :
تشتمل العملية الإدارية على خمسة مهام أساسية للمديرين وهي
) التخطيط - PLANNING – التنظيم - ORGANIZING صنع واتخاذ القرار- DECISION MAKING القيادة والتوجيه - LEADING&DIRECTING الرقابة CONTROLLING )
( P ) تحديد أهداف المنظمة وتقرير أفضل السبل لإنجازها. ( إعداد خطة العمل من المدير )
( O ) تنظيم الأفراد والموارد المتاحة لتنفيذ الخطة.
( D ) تحديد مشاكل العمل وضع البدائل ألتصحيحيه واختيار البديل الأمثل.
( L ) جعل أفراد المنظمة يعملون معاً بتنسيق وانسجام لبلوغ الهدف والقيادة الفعالة هي التي تشمل التحفيز والتشجيع والأنصال الجيد مع الأفراد والجماعات.
( C ) التأكد من تحقيق الهدف في الوقت المحدد وهنا عناصر مساعدة أربعة وهي:
(وضع معايير الأداء – قياس الأداء الفعلي – تحديد الانحرافات – الإجراءات التصحيحيه )
ونذكر بأن العملية الإدارية هي العناصر الخمسة السابقة مع الاستخدام الأمثل بكفاءة وفعالية للموارد المتاحة للمنظمة من أجل تحقيق الهدف ونذكر بأن (فايول) أضاف التنبؤ قبل التخطيط.
تشتمل العملية الإدارية على خمسة مهام أساسية للمديرين وهي
) التخطيط - PLANNING – التنظيم - ORGANIZING صنع واتخاذ القرار- DECISION MAKING القيادة والتوجيه - LEADING&DIRECTING الرقابة CONTROLLING )
( P ) تحديد أهداف المنظمة وتقرير أفضل السبل لإنجازها. ( إعداد خطة العمل من المدير )
( O ) تنظيم الأفراد والموارد المتاحة لتنفيذ الخطة.
( D ) تحديد مشاكل العمل وضع البدائل ألتصحيحيه واختيار البديل الأمثل.
( L ) جعل أفراد المنظمة يعملون معاً بتنسيق وانسجام لبلوغ الهدف والقيادة الفعالة هي التي تشمل التحفيز والتشجيع والأنصال الجيد مع الأفراد والجماعات.
( C ) التأكد من تحقيق الهدف في الوقت المحدد وهنا عناصر مساعدة أربعة وهي:
(وضع معايير الأداء – قياس الأداء الفعلي – تحديد الانحرافات – الإجراءات التصحيحيه )
ونذكر بأن العملية الإدارية هي العناصر الخمسة السابقة مع الاستخدام الأمثل بكفاءة وفعالية للموارد المتاحة للمنظمة من أجل تحقيق الهدف ونذكر بأن (فايول) أضاف التنبؤ قبل التخطيط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق