السبت، 18 أبريل 2009

كيف يمكن علاج هذه الأوضاع؟ الذي نحتاجه هو وسيلة للتعامل مع المؤسسة بكليتها. تلك الوسيلة التي تعتمد على مفاهيم متطورة حديثة في مجال السلوك التنظيمي وبشكل خاص على التطوير التنظيمي (OD) والإدارة بواسطة الأهداف (MBO ) Management By Objective والاستشارة حول العملية (Process consultation).
وبما أن الخطة النموذجية الشاملة (Comprehensive systematic plan) بشأن تحسين الإدارة الموصى بها في نهاية هذه المقالة مبنية على استخدام وتطبيق هذه المفاهيم الثلاثة، فإننا سنلخصها باختصار أدناه.
1.2 التطوير التنظيمي Organizational development O D:
لقد أعطي هذا المفهوم تعاريف مختلفة، وقد وصف التطوير التنظيمي في أحد هذه التعاريف بأنه يتضمن ثلاث درجات:
أ- جهد طويل الأمد (a long -range effort) لإدخال تغيير مخطط مبني على تشخيص يشارك فيه عناصر من المؤسسة.
ب- برنامج يتضمن تنظيم كليا أو نظاما متناسقا أو جزءا من ذلك.
ج- هدف ذو أثر تنظيمي متزايد واختيار تنظيمي معزز.
وقد اعتبر التطوير التنظيمي في تعريف آخر أنه تغيير مخطط أو جهد ذو نظام كلي يتضمن الإدارة العليا مع الأهداف السليمة والصحيحة ذات التأثير التنظيمي العام المتزايد، كما أنه يساعد في تحقيق أهداف تنظيمية محددة.
ويتم تحقيق ذلك بواسطة تدخلات مخططة في بنية وعمليات المؤسسة باستخدام العلم الاجتماعي وكل المعارف الأخرى المتعلقة بالموضوع. كما يتضمن جزءاً من الخطة المقترحة للتزويد بهذه المعلومات على شكل برامج أو مناهج تدريبية.
كما اعتبر تعريف ثالث مشهور التطوير التنظيمي على أنه جهد مخطط يشمل كامل المؤسسة عبر تدخل مخطط في عملياتها باستخدام معلومات من العلوم السلوكية (behavioural science).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق