السبت، 18 أبريل 2009

تعريف الإدارة :
الإدارة هي عملية تخطيط وتنظيم وصنع واتخاذ القرارات مع القيادة و التوجيه وأخيراً عملية الرقابة وذلك باستخدام الموارد التنظيمية من موارد مالية وبشرية ومعلوماتية ومادية بغرض تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفعالية .
ومن خلال تعريف موسوعة العلوم الاجتماعية فالإدارة هي عملية تنفيذ عمل معين والأشراف علية .
ومن خلال نظرة تايلور فالإدارة هي أن تعرف بالضبط ماذا تريد ثم تتأكد من أن الأفراد يؤدون ذلك بكفاءة وفعالية .
ومن خلال نظرة هنري فايلو فالإدارة هي أن تتنبأ وتخطط وتنظم ومن ثم توجه وتراقب .
أبعاد عملية الإدارة :01 الكفاءة من حيث الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة 02 الفاعلية تحقيق الهدف في الوقت المحدد 03 البعد الإنساني تحقيق ذاتية الإنسان وتطويره04 البعد الأخلاقي احترام أخلاقيات المهنة وأخلاقيات السوق
عناصر ( مكونات الإدارة ) – ستة عناصر
1. العملية ( PROCESS )الإدارة هي عملية وتعني عملية هنا الطريقة النظامية لأداء النشاط .
2. الوظائف الإدارية ( MANAGERIAL FUNCTIONS )
وهي الأنشطة الرئيسية التي تتم في كل المنظمات وتشمل هذه الأنشطة الإدارية كل من التخطيط والتنظيم صنع واتخاذ القرار القيادة والتوجيه ومن ثم الرقابة وهذا هو مبدأ عمومية وظائف الإدارة .
3. الاستخدام الأمثل لموارد المنظمة ( OPTIMAL RESOURCE UTILIZATION )
وهنا يكون التركيز على الاستخدام الأمثل بكفاءة وفعالية لموارد المنظمة بغرض تحقيق الأهداف الموضوعة كما يعتبر العنصر البشري هو الأساس في ذلك .
4. الأهداف التنظيمية ( ORGANIZATIONAL GOALS ) بمعنى إنجاز الهدف المحدد الموضوع .
5. الكفاءة ( EFFICIENCY )الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بدون إسراف فالمدير الكفء هو الذي يحقق الهدف ويستطيع خفض تكلفة الموارد المستخدمة .
6. الفعالية ( EFFECTIVENESS ) أداء العمل أو الهدف المطلوب في الوقت المحدد والمدير الفعال هو الذي يضع أهدافاً واقعية قابلة للقياس والتحقيق ومطلوبة .(( بمعنى أن المدير الناجح هو الذي يكون فعال في إنجاز الهدف وكفئ في استغلال الموارد ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق