الاثنين، 6 أبريل 2009

خطوات التعامل مع المشكله

خطوات التعامل مع المشكلة (( إدراك ومواجهة المشكلة – تحديد وتعريف وتحرير المشكلة – جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشكلة – تحديد الأسباب والظواهر وحجم الأضرار العاجلة والآجلة - إنتاج الأفكار وتحديد وسائل العلاج وتوليد بدائل للحل - اختيار البديل الأمثل واتخاذ القرار الفعال – تطبيق الحلول – المتابعة و التقييم – الخطط البديلة ( خطط الطوارئ ) إدراك المشكلة ومواجهتها ظهور أعراض مرضية في مجال العمل يلفت النظر إلى وجود خلل في مكان ما يستوجب التحليل وسرعة التلبية ومثلما تدرك الأم بوجود مشكلة لطفلها عند ظهور أعراض مرضية له مثل ارتفاع درجة الحرارة ، ندرك أن بوادر مشكلة معينة ستلوح في الأفق فتبدأ بتحليلها والتعامل معها وأبلغ مثال على أهمية تلك الخطوة في المجال العسكري هو وجود جهاز الرادار الذي يكتشف أي أهداف معادية وعدم وجوده يؤدي لعدم التمكن من التعامل مع الخطر الداهم . كيف تدرك المشكلة ؟ 1. بالمقارنة مع التاريخ السابق. 2. بالمقارنة مع مجموعات متشابهة. 3. من خلال النقد الخارجي. 4. بالرجوع لأهداف الخطة وبرامجها. - تعريف المشكلة وتحديدها يجب تعريف المشكلة تعريف جامع مانع قبل الدخول فى التعامل معها يتفق عليه الجميع تحديد المشكلة : • إن تحديد المعيار ومراقبته وإدراك الانحراف غير المقبول كل هذا يوضع تحت عنوان الإحساس بالمشكلة . • إن معرفة سبب الانحراف غير المقبول عن المعيار المثالى هو الطريق إلى تحديد المشكلة • ¬ المشكلة الفرعية هى عرض مؤقت ينتج عن المشكلة الحقيقية ويختفى باختفائها . • ¬ إن نجاحك فى تحديد المشكلة تحديدا جيدا سوف يوجه جهود الحل إليها وليس إلى أعراضها أو المشاكل الفرعية منها . مثــــــــال : إذا كان لديك كتاب تريد أن تبيعه ولكن لم يجد هذا الكتاب رواجا فمن الضروري تحديد العامل الحقيقي المؤثر فى هذه المشكلة فقد يكون هذا العامل هو ارتفاع سعر الكتاب أو سوء التوزيع والنشر أو سوء الطباعة أو عدم الاهتمام بالجانب الإعلامي والدعائي أو غيرها من الأسباب الحقيقية المؤثرة على عدم رواج الكتاب وعندما يتم وضع اليد على هذا العامل ( أو هذه العوامل ) يمكننا أن نقول أنه تم تحديد المشكلة قاعدة:إذا لم يتم تحديد المعيار الذى نتحاكم إليه فإنه يصعب أن نتعرف هل هناك مشكلة أم لا * أسئلة مهمة عند تحديد المشكلات: ما مدى حدّة المشكلة وصعوبتها ؟ ماذا عن تكرار حدوث المشكلة ؟ ما مدى أهميّة المشكلة ؟ هل هى ظاهرة أم فردية ؟ أين المشكلة وأين اللا مشكلة ؟؟؟ ماهي السمات المميزة لها ؟؟؟؟ ماذا ومن تعني المشكلة ؟؟؟ هل حدثت المشكلة ومتى حدثت ؟؟؟ كيف نتجنب حدوثها ؟؟؟؟ ما الذي يبقى ثابتا على حالة عندما تحدث المشكلة ؟؟ ما الذي يختلف عندما تحدث المشكلة؟؟؟ هل المشكلة تكبر ام تصغر ؟؟؟؟ وما ينبغي تدوينه هو مكان المشكلة – زمان المشكلة – الأشخاص الذين لهم صلة بالمشكلة –صياغة اصل المشكلة وتعريفها والأسئلة التالية تساعد في تحديد الجوانب الهامة من المعلومات والبيانات المرتبطة بالمشكلة : • ما هي العناصر الأساسية التي تتكون منها المشكلة ؟ • أين تحدث المشكلة ؟ • لماذا تحدث المشكلة في هذا الموقع ؟ • متى تحدث المشكلة ؟ • كيف تحدث المشكلة ؟ • لماذا تحدث المشكلة بهذه الكيفية وهذا التوقيت ؟ • لمن تحدث هذه المشكلة ؟ • لماذا تحدث المشكلة لهذا الشخص بالذات ؟ يتم في هذه المرحلة تكامل المعلومات التي جمعها في الخطوة السابقة وذلك لوضعها في إطار متكامل يوضح الموقف بصورة شاملة . ويشمل ذلك اختبار كل عامل من العوامل على حدة وكذلك علاقته بالمتغيرات الأخرى في المشكلة ، ويشمل كذلك العلاقات والتفاعلات بين العمليات . ويلي ذلك مقارنة المشكلة بالمواقف الأخرى ، وأخيرا تصنيف وتسجيل توالي أحداث المشكلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق